تحضير النص القرائي: المنفى



تحليل النص القرائي: '' المنفى '' للسنة الثالثة اعدادي في مادة اللغة العربية مكون النصوص

التأطير والملاحظة
1- نوعية النص: نص سردي وهو عبارة عن سيرة غيرية ذات بعد وطني إنساني
2- مصدره: النص مقتطف من مؤلفات محمد الخامس ترجمة ليلى أبو زيد 90/86 بتصرف
3- مجاله: يندرج ضمن القيم الوطنية الإنسانية
4- دراسة السند البصري:
صورة فوتوغرافية للمغفور له محمد الخامس بلباس هيئة تقليدي الذي يظهر مدى محافظته على مقومات الهوية المغربية ومزجه بين الأصالة والمعاصرة في ارتدائه لربطة عنق.
تحليل العنوان:
المنفى
تركيبيا:                                                          
خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو وهو اسم مضاف.
معجميا:
إسم مكان من فعل نفى - ينفي أي أزاح أو أبعد الشيء إما أن يكون إجباريا أو اختياريا إلى بلاد آخر.                      
دلاليا:
يوحي العنوان إلى الحدث المأسوي الذي وقع سنة 1953 قي 20 غشت وهو نفي محمد الخامس إلى مدغشقر من طرف السلطات الفرنسية.
الفهم والتوجيه
1- شرح المرادفات:
الجعةالخمر وهو نبيد الشعير والقمح
كورسيكاجزيرة وهي مستعمرة تقع على شاطئ البحر الأبيض المتوسط غرب إيطاليا
الإجازة: العطلة
لم يأل جهد: لم يدخر جهدا
التسليةالمتعة والترفيه
مدغشقر: جزيرة تقع على المحيط الهندي قبالة الجنوب الشرقي للقارة الإفريقية
 أنتسيرابيمدينة جبلية في مدغشقر
سهد: سهر ليل بدون نوم
2-الفكرة العامة:
نفي محمد الخامس وأسرته وإبعاده عن وطنه كالعقوبة زجرية استعمارية، لكن هذه العقوبة لم تزد الملك إلى قوة وصمودا ولم تزد الشعب المغربي إلا تشبثا بملكه فكان الملك هو الشعب والشعب هو الملك.
3- أحداث النص:
إقدام سلطة الاستعمار على نفي الملك محمد الخامس وأسرته خارج المغرب.
وصف المعاناة التي مر منها الملك وولديه أثناء السفر حيت انعدم في الطائرة كل وسائل العيش والراحة.
وصول العائلة الملكية إلى جزيرة كورسيكا في ضر وف مادية ومعنوية مزرية.
إعادة ترحيل الأسرة الملكية من كورسيكا إلى مدغشقر في جنوب إفريقيا.
معايشة محمد الخامس من كل ما يحدث في المغرب وتحسره على تدهور بلده وهي تحت سلطة المستعمر.
تميز السلطان بإيمانه ونضاله في سبيل تحقيق حقوق بلاده

تحليل النص
1- الكلمات التي تنتمي إلى مجال النص:
-مناضل -إنسان  -سلطان  -ملك  -مندوب  -الأمير  -العقيد   -جنود    -السلطات
2- قضية وطنية إنسانية:
قضية استعمار المغرب.
قضية نفي الملك.
قضية الصداقة ودورها في حل المشاكل.
3- قيمة مستخلصه من النص:
قيمة وطنية:
تتجلى في كون محمد الخامس رمزا للمقاومة والنضال وكذلك نستطيع أن نتخذه قدوة لناس في الكفاح من أجل الاستقلال.
قيمة دينية:
تتضح في دور تمسك السلطان في إيمانه ودينه.
تركيب النص
رأي حول قضية من قضايا النص:

أرى أن استغلال الاستعمار لدعاية المغرضة من أجل المصالح أمر يخلق العداوة والكراهية والتفرقة بين الشعوب والقبائل مما يخلق النزاع والصراع بين أبناء الوطن الواحد، وهكذا إفراغ الميدان للمستعمر لكي يستغل خيرات البلد كيفما يشاء.



الإبتساماتإخفاء