تحليل النص الشعري: الكادح للسنة الثالثة إعدادي

  الكادح


 التأطيروالملاحظة
1- نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية ذات بعد اجتماعي.
2- مصدرهمن ديوان شظايا، دمشق، 1986
3- مجاله: يندرج ضمن المجال الإجتماعي والإقتصادي.
4- صاحبه: زكي قنصل
5- دراسة العنوان(الكادح)
تركيبيا: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
معجميا: اسم فاعل من فعل كدح، يكدح، كادحا، أي الذي يضني نفسه في العمل من أجل قوة يومه الضئيل.
دلاليا: يوحي العنوان إلى المعاناة المادية والمعنوية التي يعاني منها الكادح وأيضا الطبقة الفقيرة والمتوسطة.
6- فرضية الموضوع
قد يصور النص الظروف القاسية الاجتماعية للطبقة الكادحة في المجتمع.
الفهم والتوجيه
1- الشرح بالمرادف:
خرب: محطم ومهدم
يزخر: يملاء ويتواجد بكثرة
المسالك: الطرقات والممرات
لايزدهي: لا يشرق ولا ينير
قبس: الشعلة من النار والمقصود بها في القصيدة الأمل والفرحة والسعادة
طمسه: ازالته ونفيه
النوب: المصائب والكوارث 
يمضه: يوجعه ويالمه
يعضه شغب: يعدبه الجوع والفوضى التي يعيشها
راحته: كف يده
الريبالشكوك
يغصب: ينزع وياخد بالقوة
النصبالتعب والعياء
يوهي: يضعف
وصب: المرض
الصلصال: الطين
2- الفكرة العامة:
استنكار وتأسف الشاعر للفوارق الإجتماعية التي يعاني منها المجتمع من خلال وصفه لمعانات الكادح في شخصية البناء الذي يعمل بجهد.

3- الوحدات الفكرية:
(11-1) وصف معانات الكادح من الناحية النفسية والاجتماعية والاقتصادية المزرية، فهو يشيد القصور ويسكن كوخ حقير كما أنه مهمش داخل المجتمع.
(14-12) استنكار التفاوت الطبقي بين الكادح ومشغله الغني.
(17-15) مناداة الشاعر للكادح والإشادة بعمله وموساته على مايعانيه  ويخفف عنه بتقوية عزيمته.

التحليل
1- معجم النص:
 الفوارق الإجتماعية بين الكادح وسيده:
الكادح: كوخه خرب - حياته تعب - الشوك في مسالكها - لايزدهي في ليله قبس - في الناس حاشيته - في الأهل مغترب - جلبابه رقع - دامي الفؤاد - داوي الجفون - تلهو الرياح به - تشتاق يده لريال - يغصب حقه 
سيده: يبني القصور - تراكم حوله الذهب - يفوز باللذات
2- الأساليب:
النفي: لا يزدهي في ليله قبس - ماأنت أو كادح
الاستفهام: أو ليس يجمعه بسيده نسب من الصلصال أو حسب؟
التشبيه: كأنه في الأهل مغترب
النداء: يارب عفوك - ياغئص بالطين
اسم فاعل: غائص - كادح - مغترب - دامي - داوي - مغتصب
المجاز: مشت السنون - يغضه شغب 





الإبتساماتإخفاء