حوار عجيب
تحليل النص القرائي: '' حوار عجيب '' للسنة الثالثة اعدادي في مادة اللغة العربية مكون النصوص.
التأطير والملاحظة
التأطير والملاحظة
1- نوعية النص:
نص سردي وهو عبارة عن مسرحية
2- مصدره:
النص مقتطف من العالم المجنون القدس 1935 ص 25-30
3- مجاله:
يندرج النص ضمن القيم الوطنية الإنسانية
4- صاحبة النص:
زينب حبش
ولدت زينب سنة 1942 بفلسطين وهي كاتبة عربية فلسطينية خريجة كلية الآداب لجامعة دمشق في اللغة الإنجليزية، اعتقلت أواخر 1967. أعمالها الجرح الفلسطيني وبراعيم الآفاق الجديدة وصوت ثورة.
5- تحليل العنوان:
تركيبيا:
حوار: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.
عجيب: نعت تابع لمنعوته في الرفع.
معجميا:
حوار: نقاش وجدال أي تبادل أطراف الحديث بين شخصين أو أكثر وهو نوع من أنواع التعبير السردي.
عجيب: صيغة مبالغة عجب من الشخص أي استغرب ولفت انتباهه.
6- فرضية الموضوع
أفترض أن النص يتحدث عن فشل حاييم في إقناع موشي بشأن الممارسة الإنسانية تجاه أطفال فلسطين.
الفهم والتوجيه
1- الشروحات اللغوية:
يحتضن: يضم
أصوب: أوجه
المحضر: سجل يسجل فيه الضابط أقوال المتهمين.
امتقع لونه: تغير لونه فأصبح مصفرا شاحبا.
رام الله: مدينة فلسطينية في الضفة الغربية وتعتبر مدينة المظاهرات.
مذعور: مرعوب وخائف خوفا شديدا.
2- الفكرة العامة
يبرز النص ضروف صعبة التي يعيشها أبناء فلسطين بسبب انتهاك حقوقهم بما فيها حق العيش والحياة.
3- أحداث المسرحية
1- عودة الجندي الى بيته في نهاية الأسبوع وكان الحبور والإفتخار يغمراني قلبه لقتله طفل فلسطيني.
2- ستغرب وستنكار الطفل موشي سلوك والده حيال أطفال فلسطين و تعبير حاييم وراحيل والجده عن شدة كراهيتهم لفلسطين وعنصريتهم تجاههم.
3- تخوف الأسرة من مشاعر وأفكار الطفل موشي التي تدل على دعمه للحق.
4- دخول الأب والطفل في جدال عنيف وصراع بحيث يدافع الجندي عن مشروعية قتله وكراهيته لفلسطين، في حين يعبر الطفل عن استنكاره لذلك السلوك واعتراف حييم أن الجيش الإسرائيلي احتل الأراضي الفلسطينية بعد فلتة لسان أوصله إليها إبنه موشي وفشل حييم في إقناع إبنه بمشروعية تصرفاته وقتله أبناء فلسطين أدى به إلى تفكير بقتل إبنه.
التحليل
1-عناصر المسرحية:
الزمان: عطلة أخر الأسبوع الأزمنة مرتبطة بالأحداث.
المكان: رام الله - بيت جندي - ساحات وشوارع - المضاهرات
الشخوص:
حاييم: جندي إسرائيلي عنصري.
موشي: طفل إبن حاييم.
الجدة: جدة موشي تتصف بالعنصرية.
علي: الطفل الفلسطيني الشهيد.
2- أساليب النص:
الإستفهام: لماذا يكرهوننا يا أبي؟
الإقرار: نعم مات وأرحتك من شره
الوصف: يقفز من حظن أبيه مذعورا
الأمر: كن حذرا ياحييم
النداء: ياحييم - يا أمي
الشرط: إذا كان يكرههم فهو إذا يكرهني
3- القيمة الحقوقية:
- من حق الشعب الفلسطيني استرجاع اراضيهم.
- من حق الأطفال العيش بسلام وأمان.
التركيب
إن القضية الفلسطينية تحولت الى قضية عالمية تهم كل إنسان على الأرض وهذا النص يبين الوضعية المزرية التي يعيشها الشعب الفلسطيني على يد المستعمر الصهيوني، فسياسة العنف والقمع التي ينهجها جنود الإحتلال فهي لا تخيف ابناء فلسطين بل يزيدهم قوة وصمودا رغم الفارق الكبيرة بينه وبين المحتل الصهيوني من حيث العدة والعدد وكان دائما شعارهم ((إنها ثورة حتى النصر)) وقد يأتي يوم أن يعود هذا العب معززا لدياره ويعيش تحت لواء وطنه وينعم بخيرات أرضه ويعيش بسلام .
الإبتساماتإخفاء