التأطير والملاحظة
1- نوعية النص:
قصيدة شعرية عمودية ذات بعد وطني قائمة على نظام الشطرين.
2- مصدره:
من ديوان أخر الليل الأعمال الكاملة دار العودة بيروت ص 240-239
3- مجال النص:
يندرج النص ضمن القيم الوطنية الإنسانية.
4- صاحب النص:
محمود درويش(2008/1942)
شاعر وأديب فلسطيني عرف بأدب المقاومة ناضل ضد الإحتلال الصهيوني لبلاده. مرة بتجربة اللجوء فعاش في المخيمات الخاصة كما جرب محنة الإعتقال عدة مرات لكن هذا لم يمنعه من مواصلة الكفاح من أجل حرية بلاده، فشن هجماته على العدو في كل قصائده من أثاره ديوان ((أوراق الزيتون)) ((أخر الليل)) الذي أخد منه هذا النص.
5- السند البصري:
تجسد الصورة تضامن الأطفال المغاربة مع أطفال فلسطين نظرا للقاسم المشتركة بينهم.
6- تحليل العنوان:
وطني
تركيبيا:
خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو وهو مضاف والياء مضاف إليه.
معجميا:
هو مسقط رأس الإنسان أو موطن إقامته أو موطن الآباء والأجداد.
الفهم والتوجيه
1- الشرح بالمرادف:
- توهجت: إشتعلت
- داميا: مكتوب بالدم
- الجداول: منابع مائية والمقصود بها في النص الحبور والسعادة
- زنزانة: غرفة في السجن مظلمة تستعمل لسجن الإنفرادي
- الصرير: صوت الحديد وسلاسل
- العنف: قوة وشدة
2- الفكرة العامة:
النص تعبير عن التحدي للقوة الغاصبة رغم المعاناة والقيود التي يمارسها المحتل الصهيوني.
التحليل
1- الوحدات الفكرية:
الوحدة الأولى(1-2):
القيود الصهيونية جعلت من الشاعر حيوان مفترسا في مواجهة العدو وإنسان متفائل في انتضار غد مشرق.
الوحدة الثانية(3-7):
وصف أشكال التعذيب التي كان يمارسها الجلاد على المعتقلين، ثم وصف ردة فعل الشاعر المتسمة بالصمود والتحدي
الوحدة الثالث(8-9):
توعد الشاعر الكيان الصهيوني بالرد القوي والضربة القاضية والموجعة لهم.
2- قضايا النص
( وطنية إنسانية)
- القضية الفلسطينية
- قضية المقاومة
- قضية التفاؤل بالنصر
قيمة وطنية:
يعلمنا هذا النص الصمود والتحدي من أجل حرية الوطن
قيمة إنسانية:
الشعب الفلسطيني شعب سلبت أرضه منذ أكثر من نصف قرن، والفلسطنيون إخوتنا في التاريخ والحضارة والعرق والدين...ولهذا يجب أن تضامن معهم في محنتهم بقدر المستطاع حتى ولو بدعاء لهم.
التركيب
يتميز هذا النص بخصائص فنية راقية جدا من بينها المفارقة والمقاربة وقد استعمل الشاعر ضمير المتكلم للإشارة الى كل الفلسطنين، كما استعمل ضمير الغائب كناية عن الأعداء فهم جماعة ضد واحد وقد تنوعت الأساليب مابين النداء والنفي والتأكيد.
الإبتساماتإخفاء