تحضير النص القرائي: مسيرة امرأة ( السنة الثالثة ثانوي اعدادي )

مسيرة امرأة



تحليل النص القرائي: '' مسيرة امرأة '' للسنة الثالثة اعدادي في مادة اللغة العربية مكون النصوص.

تأطير النص
1- نوعية النص:
النص نص سردي ينتمي إلى السيرة الذاتية
2- مصدر النص
النص مقتطف من "النساء الموظفات في المغرب" ص 81-38
3- مجال النص
النص يندرج ضمن القيم الإجتماعية والاقتصادية
4- صاحب النص: رحمة بورقية

ملاحظة النص
1- تحليل العنوان:
أ- تركيبيا:
مسيرةخبر لمبتدأ محدوف تقديره (هي) وهو مضاف
امرأةمضاف إليه
ب- معجميا:
مسيرةمجموعة من الأحداث  التي تمر في حياة شخص ما
امرأةرمز الأمومة وهي مربية الأجيال الصاعدة وهي نقيض الرجل
ت- دلاليا:
العنوان تلخيص لما جاء في النص إذ يبين المسار الذي سلكته الساردة لتحقيق أهدافها وتخطو خطوات النجاح في حياتها على المستوى المهني والاجتماعي.

2-فرضية النص:
نفترض أن النص سيصف مسار امرأة كافحت في عالم يهيمن عليه الذكور لتترك بصمتها وتصل إلى النجاح في بحر مليئ بالصعوبات والمشاكل.

فهم النص
الفكرة العامة:
اقرار الساردة بأن نجاحها المهني والاجتماعي والثقافي ناتج عن عوامل ذاتية وأخرى موضوعية، واستنكارها للعوائق التي مازالت تعرقل وصول المرأة إلى مناصب المسؤولية والقرار.

تحليل النص
الأفكار الأساسية:
1- إبراز الساردة أسباب نجاحها المهني.
2- قيام الكاتبة بعدة مهام وتنسيقها بين مسؤولياتها
3- شعور الكاتبة بالحرية عند اختراقها القواعد التقليدية التي تربة عليها.

تركيب 
قامت الساردة بكشف الستار عن مسيرتها الناجحة مهنيا واجتماعيا وتقافيا، ويرجع الأمر إلى عدة عوامل ذاتية تتمثل في رغبتها الجامحة في إثبات ذاتها وفرض وجودها في عالم يهيمن عليه الرجل من خلال خرقها للحواجز والعقبات التي كانت حاجزا بينها وبين هذفها، لكنها مازال يحز في نفسها كل العوائق التي وضعها الرجل أمام وصول النساء المغربيات إلى مركز السلطة والقرار.





1 التعليقات:

لا حول ولا قوة الا بالله


الإبتساماتإخفاء